تموين القليوبية يضبط 387 بطاقة ويحرر 140 مخالفة خلال المرور على 1900 مخبز بلدي.
في إطار جهود الدولة لإحكام الرقابة على الأسواق وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وتنفيذاً لتوجيهات معالي الدكتور/ شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، ومعالي الدكتور المهندس/ حسام عبد الفتاح محافظ القليوبية، وتعليمات السيد الدكتور/ تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية، وبمتابعة المهندسة/ أمل عبد القوي وكيل المديرية. بتكثيف الرقابة على الأنشطة التموينية وغير التموينية .
قامت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية بتنفيذ حملة رقابية مكبرة وموسعة، شاركت فيها الإدارات المركزية بالمديرية بالتنسيق مع الإدارات التموينية الخارجية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، استهدفت المرور على المخابز البلدية المدعمة للتأكد من انتظام العمل بها، وضمان الالتزام بالقرارات الوزارية، وإنتاج خبز مطابق للمواصفات القياسية والوزن القانوني، وصرفه للمواطنين بالسعر الرسمي.
أولاً: نتائج المرور والجهود الرقابية
أسفرت الحملات الميدانية، التي شملت المرور على ما يقرب من 1900 مخبز بلدي مدعم بنطاق المحافظة، عن تحرير 140 مخالفة تموينية ضد المخابز المخالفة، وتنوعت المخالفات على النحو التالي:
* ضبط 387 بطاقة تموينية ذكية داخل أحد المخابز البلدية، تم تجميعها بغرض إجراء عمليات صرف وهمية على منظومة الخبز والاستيلاء على أموال الدعم دون وجه حق.
* تحرير مخالفة ضد مخبز بلدي لقيامه بصرف سلع غذائية بدلا من الخبز للمواطنين
* تحرير مخالفات لبيع الخبز البلدي المدعم بأزيد من السعر الرسمي، إلى جانب قيام بعض المخابز ببيع الخبز الحر خارج المنظومة التموينية.
* تحرير مخالفات لإنتاج خبز بلدي غير مطابق للمواصفات القياسية، وإنتاج خبز ناقص الوزن بالمخالفة للأوزان المقررة.
* رصد مخالفات تتعلق بعدم نظافة أدوات العجين، والغلق أثناء مواعيد التشغيل الرسمية دون تصريح، والتصرف في كميات من الدقيق البلدي المدعم بالمخالفة للقانون.
* تحرير مخالفات لعدم الإعلان عن أسعار الخبز والأوزان المقررة، وعدم تعليق لوحة مواعيد التشغيل والبيانات الإرشادية في مكان ظاهر للمواطنين.
وفي المقابل، رصدت الحملات الميدانية التزام عدد كبير من المخابز البلدية بتطبيق التوجيهات والقرارات الوزارية المنظمة لمنظومة الخبز، حيث تبين انتظام سير العمل بها، وإنتاج خبز مطابق للمواصفات القياسية والأوزان القانونية، وصرفه للمواطنين بالسعر الرسمي، مع الالتزام بمعايير النظافة والإعلان عن مواعيد التشغيل والبيانات المقررة. وقد حظي هذا المستوى من الانضباط والالتزام بإشادة واستحسان المواطنين، الذين أعربوا عن تقديرهم للمتابعة الميدانية المستمرة وجهود أجهزة الرقابة التموينية في إحكام الرقابة وتحسين مستوى الخدمة المقدمة.
وتؤكد مديرية التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية استمرار تكثيف الحملات الرقابية اليومية على المخابز والأسواق والمنشآت التموينية، والتعامل بكل حزم مع أية ممارسات من شأنها الإضرار بحقوق المواطنين أو التلاعب بمنظومة الدعم، مع اتخاذ الإجراءات القانونية الفورية ضد المخالفين، وفي الوقت ذاته دعم وتشجيع المخابز الملتزمة التي تقدم خدمة متميزة للمواطنين وفق الضوابط المنظمة، بما يسهم في الارتقاء بمنظومة الخبز المدعم وتحقيق أعلى مستويات الانضباط والرقابة في جميع القطاعات التموينية بالمحافظة.